الطالب الذي فشل في الاختبار ثم حصل على جائزة نوبل


الطالب الذي فشل في الاختبار ثم حصل على جائزة نوبلالبروفيسور نيلز بور
12-31-2011 08:30


نقطة التحول في حيات الكثيرين عجيبة ويستلهم منها العبرة فنقطة التحول في حياة طالب الدنمركي اسمه نيلز بور، كانت في سنواته الاولى من المرحلة الجامعية، وبدأت عند اداء اختبار في مادة الفيزياء، حيث تقول القصة أن طالب دنماركي كان يدرس في جامعة كوبنهاجن، كان يؤدي اختبارا في مادة الفيزياء، وقد وجد في الورقة سؤالا: كيف نستطيع قياس ارتفاع ناطحة سحاب، باستخدام جهاز اسمه البارومتر، وهو جهاز خاص بقياس الضغط الجوي..
وبرغم أن الإجابة كانت بديهية ويعرفها كل دارس مبتدئ في الفيزياء، حيث يتم قياس الفرق بين الضغط الجوي على ناطحة السحاب وعلى الأرض.. إلا أن هذا الطالب وضع إجابة، جعلت أستاذ المادة، وهو أكاديمي متخصص في الفيزياء، يمنحه صفرا، دون أن يكمل حتى قراءة الإجابة كاملة.. وهو ما يعني فشله.. ولقد كانت الإجابة التي وضعها تقليدية وساخرة، حيث قال: لقياس طول ناطحة السحاب، أربط البارومتر بحبل طويل وأقوم بإنزاله من أعلى ناطحة السحاب حتى يصل إلى الأرض، ثم أقيس طول الحبل... الطالب بعد أن أدرك إخفاقه في النجاح قدم شكوى مدعيا بأن إجابته كانت صحيحة وأنه تم حرمانه من نجاح يستحقه، قرر المجلس العلمي في الجامعة الاستعانة بعالم في الفيزياء محايد ليستطيع أن يعطي رأيا علميا دقيقا، وقدم هذا العالم إفادة علمية تقول إن إجابة نيلز بور صحيحة ولكنها تفتقر للجانب العلمي لمادة الفيزياء.. واقترح أن يعطى فرصة أخرى بأن يعاد له الاختبار، وهو ما حدث، حيث أعيد اختباره، ولكن هذه المرة ليس تحريريا على الورق بل شفهيا، وأمام عدد من أساتذة الفيزياء بما فيهم هذا العالم، الذي بادر بطرح السؤال السابق نفسه على نيلز بور ، صمت نيلز لبعض الوقت ثم قال: لدي إجابات كثيرة، فقال له أحدهم.. اجب بما لديك جميعه، نحن هنا لنستمع لك.. فبدأ ضاحكا قائلا: يمكن إلقاء قياس البارومتر من أعلى ناطحة السحاب ونقوم بقياس الوقت الذي يستغرقه حتى يصل إلى الأرض وبالتالي يمكننا معرفة ارتفاع الناطحة، وبعد موجة من الضحك، أعطى الطالب إجابة أخرى قائلا: كذلك يمكننا معرفة ارتفاع ناطحة السحاب إذا كانت الشمس مشرقة حيث نقوم بقياس طول ظل البارومتر وطول ظل الناطحة فنعرف طول ناطحة السحاب من خلال قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين.. ثم أضاف قائلا: أما إذا أردنا أسرع الحلول لقياس طول ناطحة السحاب فيمكننا أن نقدم قياس البارومتر هدية لحارس بوابة ناطحة السحاب وأنا متأكد أنه سيخبرنا عن طولها.. وغني عن القول أن القاعة ضجت بالضحك مرة أخرى لكن الطالب واصل إجاباته قائلا أما إذا أردنا أن نعقد الأمور وحسب فسنقوم بعملية حسابية رتيبة وهي حساب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وأعلى الناطحة، وطبعا باستخدام البارومتر.. وقد كان أساتذة الفيزياء بما فيهم عالم الفيزياء ينتظرون هذا الجواب العلمي الذي سيعطي دلالة على فهم الطالب للمادة..
وقد تم الإقرار بأن نيلز بور ناجحا، وبعد هذه القصة بسنوات قليلة حصل ذلك الطالب وهو يحمل درجة بروفيسور على جائزة نوبل في الفيزياء.
إن نيلز بور، لم يصل لما وصل له من التميز العلمي في مجال الفيزياء لو أنه ظل في حدود علمية ضيقة أو لو انه رضي بتحصيل علمي ومعرفي محدد بل أنه واصل تطويره لكل علوم الفيزياء وكان يضيف لجميع النظريات العلمية التي تعتبر مسلمات وحقائق لا تمس فبات واحدا من اشهر علماء العالم في الفيزياء


خدمات المحتوى


مقالات

إعلان

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.